يف تفرق بين المكملات الأصلية والمغشوشة

هل المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق افضل النصائح للحصول على منتج اصلي

المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق ؟

هل المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق اون لاين ؟ لربما سألت نفسك هذا السؤال قبل شراء مكملات وفيتامينات لك ولأطفالك .نحن كمستهلكين بحاجة إلى أن نكون مجتهدين للغاية عندما يتعلق الأمر بشراء واختيار مكملاتنا الغذائية. في أفضل السيناريوهات ، المكمل السيئ هو مجرد مضيعة للمال دون فائدة . بل انه في أسوأ السيناريوهات ، يكون المكمل السيئ خطيرًا. في عام 2019 شهر يوليو تلقت آن ماري بريسلر بريدًا إلكترونيًا من أمازون بعد أحدث عملية شراء لها لتسوق بعض المكملات الغذائية . أبلغتها الرسالة ، المرسلة لها ، أن مكملات Align الغذائية التي طلبتها قبل أسبوعين ربما كانت مزيفة وخطيرة على صحتها أو صحة من يتناولها . ويتضمن البريد المرسل لها ايضا هذه العبارة “إذا كان هذا المنتج لا يزال لديك ، نوصيك بالتوقف عن استخدامه على الفور والتخلص منه ” . و اضاف أنها ستتلقى استردادًا كاملاً للمبلغ المدفوع . ليس من الواضح عدد العملاء الآخرين الذين قد اشتروا هذه المكملات المزيفة.

ولكن قد أكدت أمازون حينها أنها أرسلت البريد الإلكتروني لجميع من قامو بشراء المنتج. لكنها رفضت تحديد عدد العملاء المتأثرين .قد تتفاجأ عندما تسمع أن صناعة المكملات الغذائية حول العالم تعمل في الغالب وفقًا لقواعد الشرف المهني . بمعنى أن جميع المكملات الغذائية التي تجدها على الإنترنت وفي المتاجر الشهيرة اون لاين تقريبًا غير خاضعة للرقابة وغير منظمة. من المثير للقلق أن هذه الصناعة البالغة 32 مليار دولار حول العالم تسمح أساسًا للحبوب بالظهور في السوق بحرية وتفترض أنها آمنة للاستهلاك . دون ان تجري عليها اختبارات كافية .وهي امنه وتباع ما لم يثبت خلاف ذلك. والعديد من مواقع التسوق اون لاين الشهيرة لاتنكر ذلك . بل على العكس فانها تكتب بوضوح على المنتج او في وصفه على الموقع لم يتم اجراء اختبارات المنتج على البشر .

امازون تعترف ببيع مكملات غذائية غير صالحة

هل المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق

هل من الامن ان اشتري المكملات الغذائية والفيتمينات من امازون او مواقع التسوق اون لاين.في الحقيقة لا في غالب الامر لأن السبب الرئيسي لديك للتسوق اون لاين هو رخص سعرها ولكن هل سألت نفسك ما المقابل .من اشهر فضائح بيع مكملات سيئة كانت حينما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 والتي اختارت عشوائيًا 44 مكملًا شائعًا ومشهورا على موقع تسوق عالمي . أن 48 بالمائة فقط من المكملات تحتوي على ما هو موجود على الملصقات فعلا . بالإضافة إلى ذلك ، احتوى ثلث هذه المكملات على مواد سامة . أو ملوثات غير مدرجة على الملصق ، وبعضها “يشكل مخاطر صحية خطيرة على المستهلكين”. بشكل مثير للصدمة ، .وجدت هذه الدراسة أن اثنتين فقط من الشركات الاثني عشر التي تمت اختبار منتجاتهم لديها منتجات كانت تمامًا كما ادعت في وصف المنتج.

رسالة من وكيل سابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية

هذه رسالة كتبها وكيل خاص تابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قدمها لأحد الصحف . في ظل الاقتصاد الصعب اليوم ،فان الأشخاص الذين يبحثون عن تعزيز صحة مناعة أطفالهم أو افراد اسرتهم .قد يترددون في شراء فيتامينات ومكملات “باهظة الثمن” من المتاجر والصيدليات الموثوقة “. بدلاً من ذلك ، يلجأ الأشخاص المهتمين بصحتهم وصحة اطفالهم إلى مواقع الإنترنت مثل Amazon و eBay لشراء الفيتامينات بسعر رخيص دون ادراك مخاظر ذلك. أحثك على عدم شراء المكملات الغذائية على مواقع الانترنت.

بصفتي وكيلًا خاصًا سابقًا ومحققًا في الطب الشرعي لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ، فإن قلبي ينفطر للأمهات والآباء الذين يعملون بجد ويحاولون القيام بتقوية انفسهم واطفالهم من خلال شراء مكملات غذائية غير مكلفة. وهم لا يعرفون أن هذه الفيتامينات لا قيمة لها في أحسن الأحوال ، وفي أسوأ الأحوال قد تكلفهم هم وأطفالهم صحتهم ، وربما حياتهم. الحقيقة هي أن صنع مكملات غذائية عالية الجودة مثل الفيتامينات ومساحيق البروتين وكبسولات زيت السمك وألواح الطاقة والخلطات العشبية أو منتجات التغذية الرياضية يكلف مالاً ولذلك هي مرتفعه السعر . ولكن إذا لم تكن لديك أخلاق وكنت بائع محتال يبحث عن الربح فيمكنك جني مبالغ ضخمة من بيع منتجات تكميلية مزيفة ومنتهية الصلاحية.

هل المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق

أراهن أنك لم تكن تعلم أن أمازون او ايباي او غيرها من مواقع التسوق لا تطلب شهادات اثبات من البائع لاثبات أصلية منتجه أو شهاداته الصحية عند إدراج المنتجات على نظامها الأساسي. وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص محتال فتح متجر وإنشاء منتج غير صالح وإنشاء ملصق باسم تجاري وبيعه طالما يستطيع دفع تكاليف فتح متجر على امازون او غيره . الآن بالنسبة إلى الأعمال التجارية الصغيرة الصادقة ، يعد هذا مفيدًا جدًا لبدء إطلاقها. لكن بالنسبة لأولئك المحتالين . • يمكنهم شراء المنتجات وخلطها بمواد رديئة وإعادة تسميتها. • يمكنهم زيادة المنتج بشيء آخر قد يكون ضارًا لبعض الأشخاص لزيادة الكمية وكسب مال اكثر .

يمكنهم إنشاء ملصق يتناسب مع أفضل العلامات التجارية مبيعًا ثم بيعها على أنها خاصة بهم. تمثل المنتجات المقلدة و / أو منتهية الصلاحية مخاطرة حقيقية . لأنه لا توجد رقابة عليها. لقد انتشر سابقا مقطع فيديو لـ مكمل غذائي اكتشف انه لا يحتوي العديد من المكونات المدرجه على ملصقة .وكان يحتوي فقط على مسحوق البنجر. بل انه أصبح من أكثر ا مكملات مبيعًا حتى تم اكتشاف انه منتج رديئ ومزيف وتعتمد مبيعاته على تعليقات مزيفة وادراجه بسعر منخفض جدًا!

من اين تأتي المكملات الغذائية الفاسدة

اسواق شهيرة وكبيرة مثل امازون يكون لديهم الكثير من الاطراف الثالثة وهم اشخاص او شركات مستقلة تقوم بطرح منتجات خاصة بهم على امازون او غيرها من مواقع التسوق .

هناك الكثير من المقالات المقلقة المتداولة حول المكملات الغذائية المزيفة التي تم بيعها على Amazon.com. خلال السنوات الماضية حقيقة الأمر أنه لا يوجد الكثير مما تستطيع أمازون فعله لحمايتك من المنتجات المزيفة والمراجعات والتقييمات المزيفة على المنتج . على الرغم من أن لديهم عملية للإبلاغ عن بائعي الطرف الثالث الذين يبيعون سلع مزيفة وحظرهم ، إلا أنه يمكن أن يظهروا بين عشية وضحاها ويستغرق الإبلاغ عنهم والتحقق من ذلك وقتًا طويلا . بل ان الابلاغ عنهم لا يشكل لهم خسائر كبيرة فكل ما يتطلبه الامر للشركات والافراد الذين تم حظرهم من البيع على امازون او غيره .هو انهم يلجأون لعمل حسابات اخرى باسماء وهويات جديدة كما يعيدون تغليف وتسمية منتجاتهم بأسماء أخرى وطرحها مرة أخرى

. بعض المستهلكين لمكملات غذائية تم شراءها من ايهرب اشتكو ان لها روائح منفرة تشبه السمك الفاسد . والبعض الاخر صرح انه استخدم بعض المكملات لأشهر دون الحصول على اي تحسن في مستوى الفيتامينات في اجسادهم .

الاطراف الثالثة او البائعين المستقلين ليسو دائما محل ثقة . فهناك الكثير من الحالات لبيع كميات مسروقة ومهربه من مكملات منتهية الصلاحية تم اعادة بيعها .وذلك بعد اعادة تعليبها وتغليفها وتغيير اسمائها .البعض الاخر قد يبيع حبوب وهمية لا تحتوي على كل المكونات المذكورة في الملصق المدون عليها . بل ان الاسوأ ان بعضها يحتوي على معادن غير صالحة لاستهلاك الانسان .ومن مصادر متدنية الجودة تحتوي على ملوثات ومواد سمية .الملوثات قد تكون مثل المعادن الثقيلة ومبيدات الآفات الزراعية وأفات التربة حيث ان المصدر الرئيسي للعديد من المعادن هو التربة .

هل الأمر حقيقي أم مجرد شائعات للنيل من مواقع التسوق

نصحت أمازون العملاء في يوليو 2019 بالتخلص من المكملات الغذائية Align والتي تباع في الموقع من قبل أطراف ثالثة او بائعين مستقلين . لأنها على الأرجح مزيفة. تُباع هذه المكملات رسميًا بواسطة العلامة التجارية Proctor & Gamble. في حين أن المنتجات المقلدة والغير اصلية التي يمكن بيعها على امازون او غيره كسلع أصلية مشكلة شائعة .لإن سوقها الكبير والمتنامي يعني أنها معرضة بشدة لهذا الأمر . وأصبحت مهمة مراقبة البائعين الخارجيين أكثر صعوبة.

ان التسوق من امازون او مواقع المكملات الغذائية التي تسمح للبائعين المستقلين بالبيع على متاجرها هو أمر مغري للكثيرين . فانت تتسوق بكل بساطة دون الخروج من منزلك تجد الاف السلع وعلب جذابة ووصف مغري .بل وايضا بأسعار غالبًا ما تكون أقل بكثير مما تجده في الصيدليات . لكن في بعض الأحيان تخفي الأسعار المتدنية هذه مشكلة خطيرة محتملة لصحتك ان لم تنتبه وتحذر . يحذر سيدني زيفرتس ، محقق الصحة والتغذية في ConsumerSafety.org . وهي مجموعة توفر معلومات السلامة حول الأدوية والأغذية والمنتجات الأخرى إلى المستهلكين. فيقول نظرًا لأن مواقع مثل Amazon تسمح لك بالشراء من بائعين خارجيين . “فأنت تريد التأكد من أنك تشتري من الشركة المصنعة الأصلية .وليس من مجرمًا يستخدم اسم شركة مشابهًا ليبيع لك منتج مقلد خطير على صحتك .”

لا تثق ثقة عمياء

لا يكفي أن تثق بشكل أعمى في تجار التجزئة لأن الفيتامينات المزيفة تُباع في المتاجر أيضًا حول العالم . تم القبض على كبار تجار التجزئة مثل GNC و Target و Walgreens و Walmart متلبسين بمكملات مزيفة في مدينة نيويورك خلال السنوات الماضية . اتهم مكتب المدعي العام في نيويورك تجار التجزئة الأربعة ببيع منتجات احتيالية. فيما يلي بعض النتائج الصادمة من تقرير المدعي العام لمدينة نيويورك: يحتوي مكمل الجنسنغ المباع في Walgreens على مسحوق الثوم والأرز فقط.

تم اختبار ستة أعشاب تم بيعها بواسطة Target سلبيًا للأعشاب المدرجة في ملصقاتها. بدلاً من ذلك ، كانت هذه المكملات تتكون من الأرز والفاصوليا والبازلاء والجزر البري. كان لدى GNC مكملات تحتوي على مكونات مفقودة من ملصقاتها. تضمنت هذه المكونات المخفية الفول السوداني وفول الصويا ، والتي يمكن أن تكون خطيرة جدًا لأي شخص يعاني من الحساسية. خلاصة القول هي – لا Amazon ولا متاجر البيع بالتجزئة هي مصادر يمكنك الوثوق بها بشكل أعمى عندما يتعلق الأمر بالمكملات الغذائية. اذا كنت ستدفع اكثر لشراء المكمل الغذائي من صيدلية موثوقة تأكد ان لذلك سبب .فالمنتجات المباعه في صيدليات موثوقة يجب ان تكون مرت باختبارات وفحوصات معينة يجعلها أكثر ثقة من غيرها .

نصائح لتجنب المكملات المزيفة

1. الشراء مباشرة من الشركات المصنعة ذات السمعة الطيبة

بمجرد معرفةعلى جهة تصنيع موثوقة لمكمل معين تريد شراءه ، يمكنك الانتقال مباشرةً إلى موقع الشركة المصنعة على الويب والشراء منها مباشرةً اذا كنت تفضل التسوق اون لاين اكثر من الشراء من صيدلية موثوقة . هذه هي الطريقة الأولى التي يمكنك تنفيذها للتأكد من أن مكملاتك ليست حقيقية فحسب ، بل عالية الجودة. بالتأكيد ، قد يكون الأمر أكثر تكلفة قليلاً ولكن المقابل صحتك . ضع في اعتبارك أنه غالبًا ما يكون من الممكن الشراء مباشرة من الشركة المصنعة باستخدام ايضا Amazon. يدرك العديد من الشركات المصنعة مدى اهمية استخدام المستهلك لمنصة التجارة الإلكترونية لذلك هناك شركاتع المية وموثقة على امازون يمكنك الشراء منها .

2-انتبه هناك علامات واضحة للمنتج المزيف

هل المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق

. تحقق من عدم وجود مؤشرات واضحة لأن المنج مزيف ومنها ما يلي: إذا كان المنتج يبدو ردئ الصنع . أووصفه مبالغ فيه و جيدًا جدًا لدرجة يصعب تصديقه .مثل المكملات الغذائية التي تدعي قدرتها مثلا على منحك شعر يطول 30 سم في الشهر الواحد! . أحذر جدا من المكملات الرخيصة جدا . لا تشتري إذا كان البائع ليس لديه معلومات الاتصال . احذر من المنتج الذي يحتوي على تقييمات و مراجعات تبدو منتقاة بشكل مفرط .فلا يوجد منتج حقيقي مهما بلغ من الجودة يجمع جميع الناس على انه رائع ومذهل ولا يوجد له مثيل .

3- راقب المنتج بنفسك قبل الاستهلاك

تأكد من عدم كسر أختام الأمان على غطاء المنتج وأنه لا يزال هناك تاريخ انتهاء الصلاحية. انتبه للمظهر والرائحة لتتأكد من أنهما يبدوان جيدين . وأخيرًا ،تواصل مع خدمة العملاء لموقع التسوق اذا لاحظت امر مريب.

هل المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق

4-لا تشتري منتج مجهول اوجديد الصنع او من متجر جديد

. تحقق من وجود علامات المصداقية على المنتج تشمل علامات المصداقية ما يلي:

شهادات موثوقة بان المنتج مسموح به من هيئة الغذاء والدواء

اختبار معمل الطرف الثالث

اختر العلامات التجارية الموثوقة التي كانت موجودة منذ سنوات عديدة وليت منتج حديث .

تمامًا مثل أي شيء آخر تشتريه ، فإنك تخاطر بعدم كونه بالضبط ما دفعت مقابله – خاصةً عند الحصول عليه عبر الإنترنت.

لكن ضع في اعتبارك أن العديد من هذه العلامات يمكن تزويرها ، ولذا فمن الأفضل التمسك بالشركة المصنعة المعروفة والمصدر الذي تثق به. فيما يخص المكملات الغذائية ، يجب أن تكون أكثر يقظة وتقضي بعض الوقت الإضافي في البحث ، بالإضافة إلى قابلية دفع سعر اعلى لضمان حصولك على ما تبحث عنه بالضبط فهذا يؤتي ثماره على المدى الطويل. فانت لا ترغب باهدار اموالك على منتج لا يحتوي على اقل تقدير وفي احسن الظروف ماهو مدون عليه .

هل المكملات فقط هي التي يتم تزييفها

سوق بيع المنتجات المغشوشة سوق كبير على مستوى العالم ويشمل العطور والمكياج ومنجات العناية بالبشرة والشعر والعديد من المكملات مثل بودرة البروتين والفيتامينات .”يمكن للمحتالين بسهولة تغيير التاريخ على العبوة لتمديد تاريخ انتهاء الصلاحية” ، يشير زيفرتس. المنتج منتهي الصلاحية في أحسن الأحوال لن يعمل ؛ في أسوأ الأحوال ، يمكن أن يكون الأمر خطيرًا . أيضًا ، إذا كنت تشتري من بائع غير معروف ، فأنت لا تعرف مكان تخزين منتجاتهم ، . “إذا كان لديهم مستودع ساخن ورطب ، فإن هذا يزيد من خطر نمو البكتيريا أو تلف المنتج بشكل يعرض صحتك للخطر .” لذا ابتعد عن المكملات وابحث عن المكملات الغذائية في المتاجر المحلية السوبرماركت والصيدليات الموثوقة في مدينتك فمن مسؤلياتها التأكد من صلاحية المنتج للاستهلاك قبل وصوله اليك.النساء الحوامل والمرضعات ، وكذلك الأطفال الصغار ، معرضون بشكل خاص للتأثيرات السامة للزئبق المتواجد في كثير من المنتجات الرديئة والمزيفة .

هل المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق

الحرب التجارية بين ايهرب وامازون

نشرت ايهيرب خلال عام 2020 المقال التالي :

قام أحد شركائنا مؤخرًا باختبار المكملات التي يتم بيعها حصريًا على Amazon.com

وقد كان تركيزهم على 4 مكملات غذائية شهيرة باهظة الثمن:  وتم تحديد اربع مكملات غذائية تباع على ايهرب وذكروا ان مثيلاتها على امازون ليست الا منتجات مقلدة وقال المقال : قد جاءت النتائج صادمة. لم ترقَّ العديد من هذه العلامات التجارية إلى مستوى ادعاءاتها على الرغم من حصدها آلاف التقييمات بين 4.5 أو 5 نجوم. لماذا؟ لانه من السهل إنشاء علامات تجارية وهمية للمكملات وانشاء متجر على مواقع التسوق مادمت تملك التكاليف ، بل ومن الأسهل الإفلات من المساءلة عند التبليغ على المتجر . افتح متجر ووفرسلعة مزيفه او رديئة أضف آلاف التقييمات المزيفة، وستكون أفضل بائع.

. يمكنك الضغط هنا للاطلاع على التقرير الذي اعدته ايهرب عن المكملات المزيفة على امازون

هل المكملات الغذائية صحية في مواقع التسوق

ولكن هل يمكنني كمستهلك ان اثق ان ايهرب تبيع لي منتجات غير مغشوشة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.