مشروبات تخفف التوتر والقلق والعصبية أطعمة طبيعية للتخلص من التوتر والعصبية

مشروبات تخفف التوتر والقلق والعصبية وأطعمة طبيعية

مشروبات تخفف التوتر والقلق والعصبية والمشاعر السلبية

اذا كنت تعاني من الشعور الدائم بالتوتر والعصبية والاجهاد فتابع مقالتنا اليوم للتعرف علي مجموعة من افضل مشروبات تخفف التوتر والقلق . سواء كنت تعاني أنت او طفلك المراهق من التوتر والعصبية ونوبات الغضب الغير مبرر ستجد هنا مجموعة من الحلول ال مناسبة والطبيعية .

ما سبب التوتر والقلق بدون سبب؟

هرمون الإجهاد “الكورتيزول“، هو المسؤول عن العديد من المشاعر السلبية مثل “التوتر، والاكتئاب، والإحباط، والغضب، والنظرة السلبية ” . التعرض الدائم للأجهاد النفسي والبدني واعتماد نظام حياة وغذاء غير صحي سبب أساسي لأغلب المشاعر السلبية . سواء كانت قلق أو توتر أو عصبية .

من المحتمل أننا نشعر جميعًا بكميات متفاوتة من التوتر في اوقات مختلفة من حياتنا. ولكن هل تعلم أن هذا يؤثر سلبًا عقليًا وجسديًا عليك . اكبر مسبب للنوبات المتعلقة بالعصبية والتوتر هو التعرض الدائم للاجهاد سواء كان اجهاد فكري او جسدي . حيث يؤدي الإجهاد إلى إنتاج هرمون الكورتيزول ، والذي يمكن أن يتركنا في حالة يقظة دائمة وتركيز مضاعف حيث ، ينظم الكورتيزول تقريبًا كل نظام في الجسم ، بما في ذلك الحالة المزاجية ، والتمثيل الغذائي ، ووظيفة المناعة ، والذاكرة ، والإدراك”. ومع ذلك ، يمكن أن يكون للكورتيزول آثار ضارة على جميع هذه الأنظمة إذا ظلت مستوياته مرتفعة لفترات طويلة من الزمن.” ولذلك يجب تنظيم افراز هرمون التوتر بالجسم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وعادات صحية . لأن تعرض الجسم للألتهابات يزيد من افراز هرمون التوتر والعصبية .

أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف؟

قبل اللجوء لمختص جرب تغيير نمط حياتك وتفكيرك وغذائك فقد تكون العادات الخاطئة ونقص الفيتامينات او النوم االغير كافي سبب رئيسي لأغلب المشاعر السلبية .

لماذا يجب ان نعالج التوتر والعصبية ؟

وذلك بسبب أنه إذا تُرك القلق دون علاج ، يمكن أن يؤثر سلبًا على حياتنا بعدة طرق: التسبب في مشاكل في المنزل والمدرسة والعمل أو عزلك عن المجتمع لأنك تصبح شخص غير مرغوب فيه. قد يجعلك تشعر عدم الرغبة في المشاركة في الأنشطة اليومية العادية أو اتخاذ خطوات وقرارات غير سليمة . كما انه يسبب زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب مع التقدم في العمر ز وقد يؤدي أيضا الى زيادة مخاطر التعرض للضغوط الجسدية مثل الغثيان والقيء والإسهال والإمساك وألم الصدر والرعشة . التوتر والقلق والعصبية لا تؤثر سلبا عليك فقط بل تؤثر على كل من حولك وخاصة اسرتك . ان توترك وعصبيتك اذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم فانها تسبب أيضا مشاكل لشريكك أو أطفالك وتؤثر بشكل مباشر على شكل الحياة في منزلك وعملك ومحيطك .

أغسل وجهك بالماء البارد

إذا كنت تعاني من نوبات توتر أو عصبية او قلق شديد بشكل خاص ، فإن بعض الأطباء النفسيين لديهم طريقة فعالة يمكنك ملء وعاء كبير بالماء البارد ، وإلقاء بعض مكعبات الثلج فيه ، وغسل وجهك به عدة ثواني . هذه الطريقة تخدع جسدك ليعتقد أنك تسبح ، لذلك يتباطأ معدل ضربات قلبك ويصبح جسمك أكثر هدوءًا. يمكنك تحقيق نفس التأثير المهدئ من خلال القفز في حمام بارد . خيار آخر ناجح ، يستخدمه بعض معالجي السلوك ، هو وضع يدك أو قدمك في ماء بارد لمدة دقيقة أو نحو ذلك. يمكنك أيضًا حمل مكعب ثلج حتى يذوب في يدك. من الرائع التعود صباحا على أخذ حمام ماء بارد أو عسل الوجه بماء بارد لتقليل الالتهابات في جسمك وبالتالي تقليل هرمون التوتر .

مشروبات تخفف التوتر والقلق

دلديك هنا قائمة بأفضل مشروبات تخفف التوتر والقلق والعصبية والمشاعر السلبية

اشرب الكثير من الماء والسوائل

تشير دراسات متعددة إلى وجود صلة بين جفاف الجسم وزيادة خطر الإصابة بالقلق والتوتر والعصبية . هناك حاجة ضرورية إلى مزيد من شرب الماء و الترطيب فذلك يؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية والصحة العقلية وقدرات التفكير بشكل أفضل.

ووجد الباحثين أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الماء عادة ما يشعرون بهدوء اكثر ويشعرون بمزيد من السعادة ، . تزيد المشاعر السلبية بشكل عام سواء كانت التوتر أو القلق أو الاكتئاب أو العصبية مع زيادة الجفاف

اضف مسمار قرنفل لمشروبك الساخن

ان االتهابات الجسم المختلفة التي تسببها البكتيريا الضارة تؤدي لزيادة مستويات الكورتيزول وبالتالي زيادة التوتر.

يقول ديفيس خبير التغذية إن الزيت الموجود في القرنفل والذي يسمى الأوجينول يزيد من سماكة حاجز المخاطي في جدار الامعاء. “هذا يجعل الأمر أكثر صعوبة على البكتيريا الضارة للدخول إلى مجرى الدم والتسبب في الالتهابات “.

اشرب البابونج

شاي البابونج يساعد في تقليل القلق. حيث انه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، والتي تساعد في تقليل الالتهابات وبالتالي السيطرة على هرمون الكورتيزول المرتبط بالقلق والتوتر . أن البابونج يساعد في تنظيم الناقلات العصبية المتعلقة بالحالة المزاجية مثل السيروتونين والدوبامين أيضا . وجدت دراسة أخرى نتائج مماثلة ، حيث أن أولئك الذين تناولوا مستخلص البابونج لمدة 8 أسابيع شهدوا انخفاض أعراض الاكتئاب والقلق.

اشرب عشبة الليمون والشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بفوائده الصحية العديدة التي يُعتقد أنها ناتجة عن مادتين موجودتين بشكل حصري تقريبًا في الشاي الأخضر ، Epigallocatechin و L-theanine. غني بمضادات الأكسدة ويساعد على تحسين وظائف الجسم والدماغ. يحتوي على حمض أميني ، مسؤولاً عن الشعور ب تأثيره المريح. وفقًا لدراسة ، فإن الأشخاص الذين تناولوا أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كانوا أقل عرضة للشعور بالاكتئاب والتوتر . يحفز الشاي الأخضر إطلاق مواد كيميائية مثل السيروتونين والدوبامين لمحاربة التوتر والقلق والاكتئاب والعصبية مع تعزيز صحتك العامة. كما أن اضافة عشبة الليمون له يزيد من فوائده . عشبة الليمون عشبة قديمة تم استخدامه منذ العصور الوسطى ، حيث كانت تستخدم في الغالب كمسكن ومخفف للضغط. حيث أن لهذه العشبة تأثير مهدئ ومريح للجسم ويجب تناوله بشكل أساسي قبل النوم لتحسين مزاجك وتخفيف التوتر والقلق والحصول على قسط كافي من النوم .

شاي الماتشا

الماتشا مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والعناصر الغذائية ، يمكن أن تكون منشطًا قويًا للتغلب على التعب وتعزيز صحتك العامة. و أيضا يحتوي شاي ماتشا على مركبات الفلافونويد و L-theanine ، والتي تشتهر بشكل موثوق بآثارها المهدئة ، مما يؤدي إلى استرخاء العقل دون التسبب في النعاس.

شاي الفطر الريشي

بالرغم من أن طعمه قد لا يكون مستساغا لدى البعض الا انه يعتبر مشروب سحري . يعتبر فطر ريشي ، الملقب بـ “زاناكس الطبيعة” ، طريقة طبيعية رائعة للتخلص من التوتر. يحتوي هذا الفطر على مركب triterpene المعروف بخصائصه المهدئة. كما أنها تمتلك صفات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات ومضادة للقلق ومضادة للاكتئاب. ولكن لا تستخدمه بافراط ولا لفترات طويله نصف معلقة كل يومين فقط

لاتيه الكركم

لاتيه الكركم أو الحليب الذهبي وهو عبارة عن حليب دافئ مع القليل من الكركم هو مشروب عصري رائع . منتشر في جميع أنحاء العالم ، فيما يتعلق بالصحة العقلية . تم ربط الكركمين ، المركب النشط بيولوجيًا الموجود في الكركم ، بعلاج القلق ، والعصبية والتوتر ، والاكتئاب ، وأكثر من ذلك – ربما بسبب تعزيز مستويات السيروتونين والدوبامين المهمة جدا للصحة العقلية .

عصير البرتقال والكيوي مضاد قوي للتوتر والالتهابات

الكيوي والحمضيات والفراولة غنية جدا بفيتامين سي . يقول موداي إن جميع هذه الأطعمة غنية بفيتامين سي ، والذي يلعب دورًا كبيرًا في استقرار مستويات الكورتيزول. وجدت الأبحاث أن الغدد الكظرية تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي ، وتناول هذه الأطعمة يمكن أن يغذي الغدد الكظرية ويحافظ على توازن مستويات الكورتيزول. وبالتالي يقلل التوتر والالتهابات بشكل كبير .

تناول الموز والبطاطا الحلوة

الموز والبطاطا الحلوة ، اطعمة غنية بالبوتاسيوم . لذلك يمكن لهذه المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم تقليل الآثار الجانبية التي يسببها الإجهاد وارتفاع هرمون التوتر في جسمك . تناولها مع مشروب دافئ للمزيد من الفائدة

البريبايوتك الزبادي ومخلل الملفوف

مخلل الملفوف واحد من اهم مصادر البربايوتك او البكتيريا المفيدة . بكتيريا البروبيوتيك موجودة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي للبشر ، ومع ذلك إن العديد من البشر يفقدونه بمرور الوقت بعد تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو التعرض لعوامل بيئية معينة. يقول ديفيس: “أحد التأثيرات العديدة لـ Lactobacillus reuteri هو أنه يحفز الدماغ على إطلاق الأوكسيتوسين”. “

الأشوجندا محارب التوتر

الأشوجندا واحدة من أقوي الأدبتجين .Adaptogens هي مواد طبيعية تساعد أجسامنا على التعامل مع الإجهاد والتكيف معه. أشواغاندا على وجه الخصوص هي نجمة محاربة التوتر والعصبية . وقد ثبت أنها تساعد في تخفيف القلق ، ومحاربة التعب ، وتقليل مستويات الكورتيزول بشكل فعال .

تناول االاطعمة الغنية بفيتامين ب١٢

ان تتناول اطعمة غنية بفيتامين ب ١٢ أو مكملات غذائية تحتوي عليه هو أمر ضروري للحفاظ على مستويات هرمون الكورتيزول ضمن النطاق الطبيعي. من أكثر الاطعمة الغنية بفيتامين ب١٢

  • المحار.
  • كبد البقر.
  • سمك السلمون.
  • لحم البقر.
  • الحليب واللبن ومنتجات الالبان .

الاطعمة الغنية بفيتامين اومجا ٣

اهتم بتناول الاطعمة والمكملات المحتوية علي اوميجا ٣ والأحماص الامينية. فبالاضافة لكونها ضرورية للحفاظ علي جسمك في افضل حالاته بعيد عن التوتر. فهي أيضا هامة لمناعة جسمك وسلامة أغشية العين والانف والجلد . أهم الاطعمة الغنية ب اوميجا ٣

افوكادو.

بذور الشيا.

بذور الكتان

المحار والأطعة البحرية.

الاسماك الدهنية مثل سمك السالمون والسردين والتونة

عين الجمل.

ابتعد عن الأطعمة المصنعة قدر الامكان

ان االحفاظ علي جسمك بصحة جيدة وتقليل الالتهابات التي تسبب زيادة هرمون الكورتيزول امر ضروري. واهم ما يمكنك فعله هو تناول وجبات غذائية غنية بمصادر البروتين. وتقليل النشويات والسكريات والاطعمة المصنعة قدر الامكان . وفي هذه القائمة مجموعة من الاطعمة الغنية بالبروتين

لوز والمكسرات .

صدر دجاج او اللحم قليل الدهن والديك الرومي .

بيض.

الفول السوداني.

الكينوا.

تونة والاسماك و الجمبري.

الزبادي االيوناني

الاطعمة االغنية بالمغنيزيوم

المغنيزيوم عنصر اساسي يجب ان يحتوي عليه نظامك الغذائي بشكل اساسي. حيث انه من المعادن الضرورية للحفاظ علي صحتك. ومن اهم الأطعمة التي تحتوي علي المغنيزيوم

الملح البحري

افوكادو.

موز.

بروكلي.

بذور اليقطين.

سبانخ

العودة لقائمة الموضوعات

ماهو الكورتيزول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.