علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه

علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه عند الأطفال بطرق طبيعية

علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه عند الأطفال بطرق طبيعية

مقال علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه سوف يفيدك بطرق مناسبة لتحسين حالة طفلك اذا كان طفلك طبيعي وليس لديه مشاكل اخرى . أن الطبيعي في المراحل الاولى من العمر أن يكون الطفل “مشتت قليلا “فهو يتعرف على العديد من الأشياء من حوله في أن واحد . وكذلك أيضا لأن الأطفال بطبيعتهم يميلون الى الحركة والكلام بكثرة مما يزيد التشتت . ونحن لا يمكن أن نتوقع منهم التركيز التام وعدم  حصول  تشتيت  أبدا ! .ولكن،  من الممكن  مساعدة الأطفال على زيادة مهارات التركيز ومساعدتهم على التركيز على مهمة معينة لفترة أطول من الزمن.

كيف اعرف ان طفلي قليل التركيز؟

قبل علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه هل طفلك فعلا مشتت . هل تمضي معظم يومك مع طفلك في أوامر مثل ركز في اجباتك أو اجلس هنا وانظر الى الكتاب أو لا تقفز فوق الأريكة أو لا تلعب اثناء تناول الطعام . أو لا تتحدث مع  أخيك وانهي واجبك و لاتنظر للتلفاز . لاشك أننا قد طلبنا جميعا من أطفالنا هذا على الأقل بضع عشرات المرات أثناء ادائهم للواجبات المدرسية أو المنزلية. طفلك يمكنك أن تزيدي مدة تركيزه وجودته . ولكن الأطفال في سن نابض  بالحياة مفعمين بالحركة والحيوية . فالأطفال في الأغلب، يحبون المرح والكلام  واللعب . وغالبا ما يكون التحدي بالنسبة للأم أو معلمة الصفوف الاولى جعل  هو الطفل  جالسا في مكان واحد لفترة طويلة لأداء واجباتة والتركيز . وتجد الأم غالبا صعوبة في تحقيق ذلك  وهذا المقال مخصص لمساعدتك .

مدة تركيز الطفل الطبيعية

تختلف مدة تركيز الطفل من طفل لاخر ويجب ان تتعرف على الفترة الطبيعية قبل قراءة موضوع علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه

8 – 15 شهر :دقيقه واحده

16 – 19 شهر:2-3 دقائق

20 – 24 شهر:3-6 دقائق

25 – 36 شهر:5-8 دقائق

3 – 4 سنوات:8-10 دقائق

5 – 6 سنوات:ربع ساعه

6 – 7سنوات:نصف ساعه

7-10 سنوات:ساعة الى ساعة ونصف

كيف تعالج مشكلة عدم التركيز عند الاطفال؟

اتبع الطرق الاتية لزيادة التركيز عند الأطفال وعلاج التشتت

علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه

1. ممارسة اللعب والانشطة الحركية

هناك العديد من الألعاب التي تنمي تركيز الطفل  مثل البازل وتركيب المكعبات. والعاب الكلمات المتقاطعة والعاب كروت الذاكرة والعاب الاونو والورق  والبحث عن الفروق في الصورة والبحث عن الأجزاء المفقودة والاخطاء. وأيضا الألعاب الحركية التي تفرغ طاقة الطفل مما يجعل له مجال للتركيز باقي اليوم بدون حركة زائدة . قفز الحبل والركض والتدريبات الرياضية والسباحة كلها انشطة حركية تفرغ الطاقة الزائدة وتصفي الذهن

2. الحصول على الفيتامينات الأساسية للعقل ما الفيتامينات التي تساعد الأطفال على التركيز؟

الزنك والحديد وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمغنيسيوم مفيدة بشكل خاص للتركيز والانتباه. أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات الزنك يمكن أن يساعد في تقليل فرط النشاط والحركة للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه . ممكن شراء مكمل خاص بالاطفال يحتوي على هذه العناصر .

3. الأهتمام بتناول البروتينات

تناول الوجبات السريعة الغير نظيفة يزيد البكتيريا الضارة وافرازتها السامة في جسم طفلك بصورة كبيرة. كما ان المواد الغذائية الغنية بالدهون المشبعة تجعل الطفل كسولا وخاملا وغير متنبه. و على العكس الاطعمة الغنية بالسكر يجعل الطفل في حالة من النشاط الحركي الزائد وعدم الانتباه . في حين أن المواد الغذائية الغنية بالبروتينات مثل اللوز والبيض واللحوم قليلة الدهون لديها القدرة على رفع مستوى الوعي وزيادة مستويات التركيز! . حيث أشارت دراسة مثيرة للاهتمام في جامعة أولستر، تشير الى ان افطار يتكون من  الخبز و  المحمص وكمية من الفواكة والخضروات الطازجة  يزيد الإدراك ويعزز قوة الدماغ.

4. التعرض للشمس وفيتامين د

 وجدت دراسة حديثة ان المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ( ADHD ) أظهروا تحسناً في حالتهم من حيث التركيز وفرط النشاط والعوامل الاخرى بعد حصولهم على مجموعة من الفيتامينات لمدة 8 اسابيع . مع التعرض للشمس يوميا لفترة كافية للحصول على فيتامين د . وذلك حيث ان  العديد من المغذيات بما فيها فيتامين د , الحديد يُحسن من وظائف الدماغ 

5. القيلولة لتعزيز التركيز عند بعض الاطفال!  

معظم الأطفال قادرون على التركيز بشكل أفضل في اليوم التالي بعد نوم ليلة مبكرا والنوم لفترة كافيه. لكن بعض الاطفال الاخرين يحتاجون لقيلولة بعد وقت المدرسة خاصة الطفل أصغر من 9 سنوات والاطفال التي تستيقظ عدة مرات خلال الليل . ان اخذ قيلولة   لمدة عشرين دقيقة الى نصف ساعة بعد المدرسة أو في فترة ما بعد الظهر  خدعة  جيدة لزيادة التركيز لدى اولائك الأطفال.

6- تقسم المهام والمكافئات

قسم المهام الكبيرة الى مهام أصغر . مثلا واجب العربي يمكن تقسيمه لأربع اجزاء ترديد اغنية الحرف , كتابة الحرف , حفظ كلمات الحرف , تلوين صورة الحرف . المكافات التشجيعية ضرورية لزيادة حماسة الطفل لانهاء كل مهمة والمكافآت قد تكون عينية قطعة فاكهه او حلوى أو ستيكر او نجمة . ويمكن أيضا أن تكون في شكل الثناء أو حتى  أي نشاط يحبه الطفل لو انهيت واجباتك مبكرا سنلعب لعبتك المفضلة سويا أو تحصل على حضن او تصفيق . أو حتى الحصول على 5 دقائق من اللعب .

7.أكتشفي الوقت النشط الخاص بطفلك

اذا كان طفلك من النوع الحركي جدا  لابأس من منحة خمسة دقائق للعبه حركية نط حبل او ركض او شقلبه او تزحلق او غيره .مقابل كل 20 دقيقة من التركيز فذلك سيبقيه نشطا ويبعد عنه الملل خاصة للأطفال في المراحل الدراسية الاولى.بعض الأطفال لديهم طاقة عالية في الصباح في حين أن البعض الآخر لديه طاقة عالية في المساء.أكتشفي الوقت النشط الخاص بطفلك ونظمي له العاب حركية مناسبة أو انشطة رياضية من شأنها تفريغ طاقته الحركية بشكل جيد.

8. قدر مشاعر طفلك و حاول مسبقا إعداد طفلك للمهمة التالية .

عندما يكون طفلك مشغولا، اخبره بما يجب عليه القيام به بعد وقت محدد ،  بضع دقائق، حتى  يتوقف ويبدأ النشاط الجديد.   عندما يكون الطفل منشغلا بفعل شيء يحبه ويستمتع به،فان اجبار الطفل على تركة من اجل ان يحل واجباته سوف يخلق جوا من التوتر  بين الام والطفل. مما ينشأ عنه عدم التركيز ومشاعر سلبية تؤثر على قدراته في الانتباه والتركيز.

9. اكتشف طريقة طفلك في التعلم

لن يركز طفلك لو اصابه الملل تلك هي القاعدة . حاولي ان تجعلي من وقت المذاكرة ممتعا لطفلك قدر الامكان. من المهم أن تفهمي الفئة التي يندرج  تحتها طفلك هل هو مثلا حركي أم بصري أم سمعي .  لأن ذلك سيساعده على فهم المعلومات بشكل أفضل ويساعدك على تعليمه بشكل أفضل وأسهل . هل يتعلم من خلال الاستماع للشرح او الرسم او مشاهدة الفديوهات أم القراءة أم الرسم . اسهل طريقة لاكتشاف ذلك جربي كل الطرق مع طفلك في ايام مختلفة ولاحظي الفرق للتعرف على أي نمط يفضله

10- الروتين  مهم !

الروتين ليس ممل كما يصوره البعض على العكس انه يساعد الأطفال على الاستعداد لوقت الدراسة والتأقلم على موعد ثابت لها مما يجنبنا كثير من الصراخ والعراك.من المهم الحفاظ على الجدول الزمني لطفلك، ويختلف من طفل لاخر حسب العوامل التي ذكرناها مسبقا .مثل عمر طفلك متى يكون متيقظا وعالي التركيز .وليس من المشترط ان يكون في الصباح الباكر .كثير منا يزداد تركيزة في وقت لاحق خلال اليوم والبعض يركز اكثر في المساءر .حددي الوقت الذي يكون فيه طفلك اكثر تركيزا. اذا كان طفلك أكبر من 10 سنوات دعي له مهمه تنظيم وقته واختيار الوقت المناسب له قدر الامكان تحت اشرافك .

11. خدع قد تفيد بعض الاطفال

أحيانا تكون هناك أشياء مميزة تجعل طفل يركز اكثر من الاخر اكتشفي ذلك . هل يركز طفلك اكثر بعد استحمام بماء دافئ أو بعد وجبة خفيفة او بعد وقت القيلولة . هل يزيد تركيز طفلك بعد تناول عصير بارد أو بعد اللعب الحركي او بعد تناول قطعة حلوى صغيرة  . لا تأخذي تجارب الاخرين جاهزة وتطبقيها وتتوقعي نفس النتائج .

12. لا تشتتي طفلك

ليس من المناسب ان تطلبي من طفلك التركيز بينما انتي مشتته. فكل خمس دقائق تطلبي منه التوقف لمراقبة الغداء على النار أو اجراء مكالمة أو كتابة رسالة نصية. اختاري وقت أو فترات متقطعة تكوني فيها في حالة من التركيز والتفرغ فان تركيزك هو عامل أساسي في تركيز طفلك . تأكدي من ابعاد كافة الاجهزة الالكترونيه عن مكان المذاكرة كي لا تشتت تركيزه فلا تتوقعي ان يركز طفلك بينما تنشغلين كل خمس دقائق بمكالمه هاتفية . وجهزي الأدوات التي تحتاجونها مسبقا  كي لا يضيع الطفل وقت حل واجباتة بالبحث عن ادواته.طرق زيادة

13.تهيئه المكان المناسب لطفلك

من الأخطاء الشائعة ان نقول بشكل عام وفر لطفلك جو هادئ للمذاكرة . أحد الأطباء المشهورين يقول انه لم يكن يستطيع المذاكرة الا على رائحة الكعك المخبوز في الفرن الذي تعده والدته . وعالم مشهور يقول أن افضل مكان كان يذاكر فيه هو الغرفة المطلة على الشارع والتي يسمع منها صوت السيارات والباعة المتجولين فهي تمنعه من الملل والنوم . بينما أخر كان يذاكر بالقرب من قفص عصفوره فكما يصف ان صوت العصافير كان يساعدة على بذل جهد أكبر والتركيز .

بينما يفضل البعض الاخر غرفة هادئة تماما أو البعض الاخر يذاكر مع اصوات موسيقية هادئة. عليك اولا فهم طبيعة طفلك  اين يحب ان يجلس ويركز بشكل أفضل .وايضا ما نوع الاضاءه التي تجعله متنبها أكثر.مثلا ان أحد الأباء لاحظ ان كلما وفر لطفله مكانا هادئا لحل واجباتة فان طفله يبدء بالشعور بالنعاس ويصبح من الصعب علية ان يكمل واجبه دون ان يسقط في غفوه كل برهه . لكن عندما اضاف الى غرفته حوض اسماكه خاص به أصبح قادرا على التركيز  بشكل أفضل بينما يراقب اسماكه من بعيد كل فترة.  لاحظي مالذي يزيد تركيز طفلك و يجعله متنبها بشكل أفضل. عندما يدرس قرب النافذة المفتوحه مستمتعا بالهواء والأصوات من حولة . أوالعكس في جو من الهدوء كل طفل تختلف طبيعته عن الأخر حاولي التعرف على الأجواء التي يفضلها طفلك .

لماذا طفلي مشتت الانتباه ؟

طفلك مشتت لا يستطيع التركيز في حفظ املاء كلمة ويستمر في كتابتها بشكل خاطئ. بينما يركز جدا مع مقطع كرتوني يشاهدة في على اليوتيوب وقد يعيد لك سردة بعد ذلك بأدق التفاصيل . قد تشتكين من قلة انتباهه بينما تفقدين أعصابك وانتي تعيدين تكرار شرح مسألة حسابية  عشرات المرات دون ان يفهمها . .بينما قد يركز بشكل كامل في خطوات تشغيل لعبة الكترونية ويعيد الخطوات الصعبة بسهولة . اين تكمن المشكلة ؟ المشكلة ليس أن طفلك مشتت وفاقد التركيز وانما في أن الطفل يركز فيما يحب وقتما يحب.. نحن الكبار ندرك ان علينا تنفيذ مهامنا اليومية سواء شعرنا بالملل ام لا بينما الطفل يتوقف فورا ويتشتت عن اكمال مهمتة اذا شعر بالملل منها. حاولي أن تغيري من طرق تعليمك لطفلك وفقما يتناسب مع احتياجاته لتجدي الفرق

العودة لقائمة الموضوعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.