علاج تأخر الكلام عند الأطفال 3 سنوات

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 3 سنوات

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 3 سنوات

تبحثين عن علاج تأخر الكلام عند الأطفال 3 سنوات لكن اسألي نفسك اولا وقبل كل شئ الأسألة التالية . هل حقا تأخر طفلك عن الكلام ؟ وما هو أيضا سن الكلام عند الأطفال الذكور أو الاناث وهذا ما سنعرفه هنا من خلال المقال . ان كنت قد وصلت لهذا المقال فحتما أن طفلك هو الطفل الأول لك .أو أنه يعيش خارج بلده او بعيدا عن محيط الاسرة والمعارف . ولكن لا تقلق  فان طفلك في مساره الطبيعي ان كانت هذه الامور الثلاثة متحققة :

  • هل طفلك يسمع جيدا اذا قمت بالنداء عليه
  • هل طفلك يفهمك جيدا ان طلبت منه احضار بعض أدواته المتعارف عليها مثل كوبه الخاص او حذاءة او ريموت التلفزيون وغيرها
  • هل طفلك نطق كلمة او اثنتين على الاقل مثل بابا و ماما

متى ألجأ لطبيب او مختص

ان كانت الاجابة نعم على جميع الأسألة لا تقلقي طفلك طبيعي ولا يعاني من مشكلة تستوجب الكشف . ولكن لديك كثير من العمل معه لعلاج تأخر نطقه سوف تجدي من خلال هذا المقال كثير من الأنشطة . عليك قراءة هذه الأنشطة جيدا والقيام بها مع طفلك .

متى الجأ للطبيب

اذا كانت اجابتك بلا عن أحد الأساله الثلاثة السابقة فان هذا يعني وجود مشكله تسلزم الاتجاه للطبيب المناسب لعلاجها قبل أي شئ أخر . لا تفزعي استعيني ب الله والدعاء واطمئني . فالموضوع بسيط ان شاء الله ما دمتي قد بدأتي البحث عن أسباب تأخر طفلك في النطق في عمر مبكر هذه بداية جيده . بشكل عام، كلما كان اكتشاف التأخر في القدرات اللغوية مبكراً، كلما كان علاجه أسهل . يمكن علاج العديد من المشاكل اللغوية بشكل سهل جداً خلال سنوات طفلك الاولى ما قبل المدرسة من دون أن تترك أية مشاكل واثار سلبية على المدى الطويل ان شاء الله.

تأخر الكلام عند الاطفال في عمر 3 سنوات

  • تأخر الكلام عند الاطفال في عمر 3 سنوات لعلاج تأخر الكلام عند الاطفال في عمر 3 سنوات ااقتني لطفلك 3 أو 4 قصص مصورة أو اطبعيا من موقعنا ستوري زون مع مراعاة أن تكون القصص بالمواصفات الضرورية لهذا العمر .يمكنك الرجوع لموضوعنا السابق كيف أختار الكتاب المناسب لعمر طفلي من هنا . اطلب من الطفل أن يخبرك باسم القصة التي يود سماعها وأن يحضرها بنفسه .أحكي القصة لطفلك عدة مرات مع الاشارة للصور ونطق جمل قصيرة من كلمتين مع تقليد أصوات مناسبة للصورة والاحداث . بعد عدة أيام شجعي الطفل على الأشارة ونطق جمل بسيطة لكل صورة عن طريق سؤال الطفل عدة أسألة . على سبيل المثال ما ذا يفعل الدب أو ماذا أكلت القطة أو أين ينام الثعبان وهكذا حسب القصة .
  • أولا وقبل كل شئ أغلقي فورا وبدون أي تأجيل أي اجهزة الكترونية يستخدمها الطفل أو شاشات . على سبيل المثال التلفزيون والكمبيوتر أو الموبايل وغيرها .حتى قنوات الاطفال التعليمية حددي لها ساعتين منفصلتين فقط في اليوم . واستعدي للهدوء ومواجهه نوبات الغضب وعدم التراجع عن قرارك مهما كانت العواقب . وتذكري انها فقط أمور مؤقتة في هذا العمر وسيعتاد سريعا على النظام الجديد .
  • ابدئي باللعب مع طفلك , وركزي على الالعاب التي تتضمن اوامر صوتية . على سبيل المثال تقليد اصوات حيونات أو وسائل مواصلات . يمكنك مشاركة الطفل في نطق الأحرف مثلا أو اغنية قصيره .
  • خلال اليوم أكثري من التحدث مع طفلك بجمل بسيطة قصيره من كلمات واضحه وشجعيه على النطق .أجعلي جملك قصيرة قدر الامكان في وقت التدرب على تكرار الجمل وبصوت واضح . هذا دب هذا كلب هذه قطة وهكذا
  • لا تعطي الطفل أي شئ يطلبه بطريقة الصراخ والبكاء أو الاشارة . الا بعد المحاولة معه عده مرات لتحفيزه على نطق اسم الشئ الذي يريده . أنا عطشان أو اريد حليب أو حلوى أو غيره .

أنشطة أخرى للقيام بها

  • ان تاخر طفلك في الكلام فذلك بسبب بقاءة أمام الشاشات الالكترونية لفترة طويله أولا .فغالبا لا زيارات عائلية لاتجمعات اطفال بالشكل الكافي ولا تحدث منك معه للوقت الكافي خلال اليوم .حاولي تغيير ذلك ودمج الطفل مع أطفال في عمره أو أكبر قليلا . حتى لو كانو اطفال غرباء في حديقة أو غيره . أكملي قراءة المقال لا يزال هناك انشطة حسب عمر طفلك
  • يجب أن يكون لدى الطفل كروت ملونه للكلمات يمكنك شراؤه أو ايضا تحميله وطباعته من هذا الموقع موقع مكتبة التعليم المرح او شيت زون . يمكنك البدء باستخدامها مع طفلك بالاشاره وترديد نطق الكلمات مرارا وتكرارا كل يوم ربع ساعه على الاقل حتى يبدأ طفلك في نطق الكلمات . سيحفظ الطفل العديد من المفردات مثل أسماء الحيوانات والفواكة والخضار والمواصلات والأدوات وأفراد الأسرة وغيرها .
  • شجعي دوما طفلك بالتصفيق والأحضان وتعابير الفرح عند نطقه لأي كلمة حتى ولو بشكل غير واضح . التشجيع والصبر مفتاحان لتطوير جميع مهارات الطفل .
  • اثناء اللعب مع طفلك ألعاب تتطلب النطق مثل لعبة قال الأستاذ أو تقليد أصوات الحيوانات وحركاتها أو غيرها . يمكنك تبادل الادوار مع الطفل وتشجيعه على القيام بالدور الرئيسي في اللعبة والنطق

الرجوع للصفحة الرئيسية

قراءة موضوعات وكتب تعليمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.