جدول النطق عند الأطفال

جدول النطق عند الأطفال

جدول النطق عند الأطفال

من خلال الموضوع ستتعرفين على جدول النطق عند الأطفال قبل كل شئ . وهو موضوع هام اذا ارد مساعدة طفلك على الكلام . فجدول أو هرم الكلام يوضح لك بشكل خطوات متسلسلسة كيفية تطور المهارات اللغوية عند الطفل . وما المراحل التي يمر بها قبل ان ينطق كلماته الاولى . أن معرفة ما يمر الطفل به من مراحل قبل أن يكون قادرا على التحدث وتكوين الجمل هو أمر مهم للوالدين . وذلك بسبب أن التأخيرات في اللغة هي أكثر أنواع تأخر النمو شيوعًا عند الاطفال . سيتعلم واحد من كل خمسة أطفال التحدث أو استخدام الكلمات في وقت متأخر عن الأطفال الآخرين في سنهم وهي نسبة كبيرة

أحيانًا تكون التأخيرات البسيطة في الكلام مؤقتة. قد يتحدث الاطفال فجأة من تلقاء أنفسهم أو بمساعدة بسيطة من الأسرة. من المهم أن تشجع طفلك على “التحدث” معك ولو ب الأصوات والكلمات الغير مفهومة في البداية . وأن تقضي الكثير من الوقت في اللعب مع رضيعك أو طفلك الصغير أو التحدث معه. يجب عليك الرجوع لموضوعاتنا السابقة

علاج تأخر الطفل في الكلام عمر السنتين

من هنا علاج تأخر الطفل في الكلام عمر أكبر من 3 سنوات

ما هي مراحل تطور الطفل قبل ان يتكلم

كل مرحلة في هذا الهرم اللغوي يجب ان يتقنها الطفل من خلال التفاعل معك او مع بيئته قبل أن يبدأ في الخطوة التالية . مما يعني ان الطفل لن يكون قادر على التحدث بشكل مفهوم وواضح الا اذا مر بجميع هذه المراحل المتتالية بالترتيب

المرحلة الاولى التفاعل والاستجابة

التفاعل المبكر يحدث قبل أن يتحدث طفلك كلمته الأولى بكثير ، من المهم ان تتأكدي من أن طفلك يرغب في التفاعل مع الناس وأنه اجتماعيًا. يتواصل الأطفال من خلال مشاهدة وجهك والنظر اليك وإصدار أصوات. سيحاولون تقليد ما تفعله ، فهذه هي الطريقة التي يتعلمون بها ، لذا فهي خطوة مهمة للغاية أن تلاحظها أثناء لعبك مع طفلك في الأشهر الاولى . أثناء تفاعلك مع الطفل ، سيبدأ في الابتسام والضحك والبكاء والنظر والخوف ايضا احيانا استجابةً للأفعال والأشياء. إن اللعب المتبادل مثل لعبة peek-a-boo سيساعدهم على التوقع والانتظار بحماس. قدم فرصًا للتفاعل على مدار اليوم مع طفلك ابتسم له وحاول اضحاكه حيث أن هذه المرحلة من التطور تضع الأساس لمهارات لغوية قوية . كلما تفاعل الطفل مع الوالدين والأقارب والاطفال الاخرين كان أفضل لا تعزل طفلك عن العالم من حوله .

ثانيا الأستماع والانتباه

يجب التأكد في الشهور الأولى من ان طفلك يسمع الأصوات بشكل جيد . وذلك من خلال ملاحظة استجابته للأصوات المختلفه ونظره باتجاهها او أن يبدي الطفل ردات فعل عند سماع الأصوات .الاستماع الانتباه والاستماع هو القدرة على النظر والاستماع والتركيز على أصوات محددة. تمكن مهارة الاستماع الأطفال من فهم الكلمات التي يسمعونها وتخزينها في عقولهم ، والاستجابة للآخرين وتطوير مهاراتهم اللغوية بنجاح. تتطور هذه المهارة منذ الولادة وتبرز لذلك أهمية التحدث إلى طفلك بمجرد ولادته. اشتري لطفلك أيضا بعض الالعاب التي تصدر أصوات لملاحظة ردات فعل الطفل وتركيزه معها .

ثالثا اللعب والتفاعل مع الأطفال

اللعب والتفاعل مع أطفال أخرين أمر لا غنى عنه ولا بديل يتعلم الأطفال الصغار التواصل من خلال التفاعل مع الآخرين. يعد التعلم من خلال اللعب أمرًا حيويًا لتنمية مهارات التحدث لدى الطفل ويحتاج إلى الكثير من الفرص للعب والتفاعل مع الآخرين. بينما يلعب الأطفال ، يقلدون ويخزنون في عقولهم الكلمات التي سمعوها من قبل الآخرين. هذا يساعدهم على تطوير المفردات والمهارات اللغوية لاحقا وليس هذا فقط . بل يتضمن اللعب استخدام خيالهم وتطوير مهارات التخيل والتفكير أيضا . الأطفال قادرون على التظاهر بأنهم شخص أو شيء آخر. يتعلمون أيضًا أن يكون لديهم وجهة نظر أخرى لكل شئ ، يمكن أن يساعدهم اللعب أيضا على تعلم التعاطف مع الآخرين مما يساعدهم على نموهم الاجتماعي والعاطفي أيضًا. سيبدأون أيضًا في فهم دور المتحدث والمستمع لمعرفة القواعد الاجتماعية للمحادثة.

رابعا الفهم مهارة هامة

يجب التأكد من أن طفلك في عمر سنة ونصف أو سنتين يفهم ما تقوله . أحضر حذائك أحضر الريموت أشرب الحليب ضع الملعقة وغيرها من الاوامر البسيطة اليومية . يحتاج الأطفال إلى فهم الكلمات جيدا قبل أن يتمكنوا من استخدامها ونطقها وغالبًا ما يفهم الأطفال الصغار أكثر مما يمكنهم قوله في السنوات الاولى . مع وجود أساس جيد للاستماع والانتباه وفرص اللعب والتفاعل على مدار اليوم سواء مع الوالدين أو الأطفال ، سوف يطورون فهمًا للغة ويفهمون الكلمات والجمل والمحادثات ، ويكونون قادرين على اتباع الإرشادات والتوجيهات وفهم الأسئلة. وهذا ما يؤدي الى تطوير لغتهم المستقبلة.

خامسا التعبيرات الصوتية والنطق

في البداية سيبدا الطفل باصدار اصوات غير مفهومة وبالتدرب يمكن أن تتحول لأصوات مفهومة . على سبيل المثال تقليد أصوات الحيونات ووسائل المواصلات مثلا أو نطق الحروف اذا كنت تردديها مع طفلك مثلا من خلال كتاب مصور في عمر مبكر .ثم سيستخدم الأطفال الكلمات لمشاركة أفكارهم ومتطلباتهم . ثم يبدأون بكلمات مفردة قبل الانتقال إلى ضم كلمتين معًا ثم استخدام جمل من ثلاث وأربع كلمات قبل الانتقال إلى استخدام جمل كاملة ثم جمل أكثر تعقيدًا. سيطورون أيضًا القدرة على استخدام القواعد الصحيحة للغة . فيمكن أن يستخدم الطفل في المراحل الأولى الضمائر واسماء الاشارة بشكل خاطئ . ولذلك من المهم دوما ان تنطق أمام الطفل الكلمات ببطء معتدل ووضوح حتى

سادسا مهارات المحادثة

سيمر طفلك بالعديد من المراحل قبل ان ينطق كلمات وجمل يفهمها الآخرون . سيطور الأطفال لغتهم من مرحلة اصدار همهمات وأصوات غير مفهومة حتى يصلون لمرحلة نطق كلمات يفهمها الاخرين وليس الوالدين فقط . يتم اكتساب هذه الأصوات بترتيب تطوري وسيتقدم بعض الأطفال بسرعة أكبر من غيرهم خلال السنوات الثلاث الأولى وأحيانا حتى السادسة من العمر ، وهي الفترة الأكثر كثافة لاكتساب مهارات الكلام واللغة. أفضل بيئة للأطفال لتنمية هذه المهارات هي بيئة غنية بالأصوات والمشاهد والتعرض المستمر لحديث ولغة الآخرين. بينما يتاخر الأطفال المنعزلين او الذين يقضون الكثير من الوقت امام الشاشات دون تفاعل مع غيرهم .

متى الجأ للطبيب

في بعض الحالات ، سيحتاج طفلك إلى مزيد من المساعدة من أخصائي مُدرب ومعالج النطق واللغة لتعلم التواصل. قد تكون التأخيرات أحيانًا علامة تحذيرية لمشكلة أكثر خطورة قد تشمل ضعف السمع ، وتأخر النمو في مناطق أخرى ، أو حتى اضطراب طيف التوحد (ASD). قد يكون تأخر اللغة في مرحلة الطفولة المبكرة أيضًا علامة على مشكلة في التعلم قد لا يتم تشخيصها حتى سنوات الدراسة. من المهم أن تقييم طفلك إذا كنت قلقًا بالاجابة على هذه الاسالة .

هل طفلك يسمع جيدا اذا قمت بالنداء عليه؟
وثانيا هل طفلك يفهمك جيدا ان طلبت منه احضار بعض أدواته المتعارف عليها مثل كوبه الخاص او حذاءة او ريموت التلفزيون وغيرها ؟
ثم هل طفلك نطق كلمة او اثنتين على الاقل مثل بابا و ماما؟

تأثير تأخر الكلام على طفلك

. سيُظهر ايضا بعض الأطفال الذين تأخروا في الكلام مشاكل سلوكية مثل الغضب ونوبات الصراخ والعصبية .لأنهم يشعرون بالإحباط عندما لا يستطيعون التعبير عما يحتاجون إليه أو يريدونه. وقد يظهر البعض الاخر مشاكل مثل الخجل او فقدان الثقة في النفس نتيجة التعرض الدائم للانتقاد والتأنيب .ولكن بشكل عام يمكن تجنب كل هذه المشاكل السلوكية تماما عندما يكون الوالدين على قدر كافي من المعرفة بمراحل تطور طفلهم اللغوية . والخطوات التي يمكن القيام بها لمساعدة الطفل على الكلام .

يمكنك قراءة الموضوعات التعليمية هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.