تصوير احترافي بالجوال 20 خطوة وخدعة للتصوير كالمحترفين تعرف على اسرار التصوير للحصول على صور احترافية يمكنك بيعها او انشاء موقعك الخاص بها

تصوير احترافي بالجوال 20 خطوة وخدعة للتصوير كالمحترفين

تصوير احترافي بالجوال

هل تتمنى ان تتعلم طريقة ال تصوير احترافي بالجوال سنقدم لك من خلال سلسلة موضوعات ما يؤهلك للبدء بعملك الخاص في التقاط صور مميزة وبيعها

قبل عصر الهواتف الذكية كان التقاط صورة احترافية عملية مجهدة وتحتاج وقت وتكاليف عالية. كان يجب عليك شراء كاميرا فاخرة بامكانيات ومواصفات عالية ثم تعلم طريقة استخدامها في خطوات معقدة .وكنت ستحتاج ايضا برامج تعديل الصور لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم لكثير من الجهد والوقت لكي تتعلم كيفية استخدامها.

ولكن بفضل أجهزتنا المحمولة وتطبيقات تعديل الصور التي تأتي معها ، يمكننا الآن التقاط صور عالية الجودة وتعديلها بدون الكثير من العمل كل ذلك من نفس الجهاز الذي نستخدمه لإجراء المكالمات.

ولكن الامر ليس ببساطة أن تنظر وتضغط الزر وتلتقط الصور.بالتأكيد حصلت مسبقا على العديد من الصور السيئة بكاميرا جوالك. ولكنك أيضا انبهرت ببعض الصور الاحترافية التي يلتقطها محترفين بكاميرا جوالهم.

ما سر التقاط صور رائعة بالهاتف الذكي إذن؟ كما اتضح ، هناك تفاوت في جودة الصور الملتقطة بنفس الجوالات.

اذا كنت من هواة التصوير أو تحب البدء بتعلمه لتبدأ عملك الخاص ستجد بالأسفل عدد من النصائح الهامة . 20 خدعة وخطوة حتى تتعلم بخطوات بسيطة التقاط صور مثل المحترفين بواسطة هاتفك. وليس هذا فقط بل ستجد على موقعنا العديد من موضوعات التصوير الاحترافي أيضا .

تصوير احترافي بالجوال كيفية التقاط صوراحترافية بهاتفك: 25 نصيحة وحيلة

1- قاعدة الأثلاث للتأكد من التوازن الصحيح

قبل كل شئ شغل خطوط شبكة الكاميرا لتحدد بدقة اين تاخد اللقطة المثالية لصورتك. عند تشغيل خطوط الشبكة سوف تظهر مجموعة من الخطوط على الشاشة .هذه الخطوط تستخدم بطريقة تسمى “قاعدة الأثلاث” وهي أسهل طريقة لتحسين جودة صورك بدرجة كبيرة.

ان قاعدة الأثلاث هي مبدأ مهم في فن التصوير الفوتوغرافي لأنها تجعلك تلتقط صور تنال تفاعل كبير من الجمهور .

عند تشغيل خطوط الشبكة ستلاحظ تقسيم الصورة إلى ثلاثة أجزاء ، أفقيًا وعموديًا ، بحيث يكون لديك تسعة أجزاء في المجمل . وفقًا لهذه النظرية ،يجب أن تضع الشئ المهم في صورتك عند هذه التقاطعات ثم أي شئ أخر على طول الخطوط سواء الأفقية أو العامودية ، فعندها ستكون صورتك أكثر توازناً ووتحقق التفاعل معها بشكل أفضل من قبل المشاهدين.

لاحظ كيف تم التقاط الصور التالية

لتشغيل الخطوط على جوالك اتبع الخطوات التالية من الاعدادات

  • iPhone: Go to “Settings,” choose “Photos & Camera,” and switch “Grid” on.
  • Samsung Galaxy: Launch the camera app, go to “Settings,” scroll down and switch the “grid lines” option to “on.”

2. ضبط تركيز الكاميرا.

نضبط تركيز العدسة علةى العنصر الاساسي في الصورة لتعطينا الكاميرا أعلى وضوح ودقة في هذا الجزء من الصورة

تركيز كاميرات الهاتف اصبح تلقائيًا على مقدمة الصورة ، ولكن ليست كل صورة تلتقطها على هاتفك سيكون العنصر المهم فيها في المقدمة . لضبط المكان الذي تريد تركيز عدسة الكاميرا فيه اتبع الخطوات التالية .لى هذه النقطة

أولا افتح تطبيق الكاميرا ثم انقر على الشاشة في المكان الذي يحتوي على العنصر الأساسي فيظهر شكل مربع او دائرة مما يجعلنا نتأكد أن تركيز العدسة سيكون عى هذه النقطة.

لا حظ الصورة بعد تقسيم الشاشة وتحديد موضع الشكل قبل التقاط الصورة نضغط على النقطة التي نريدها بارزة وأكثر وضوحا فيظهر رمز مربع او دائرة عليها

3- ضبط الأضاءة المناسبة

في أثناء الضغط على الصورة لضبط تركيز العدسة كما في الخطوة السابقة وظهور رمز المربع على الشاشة حرك أصبعك لأعلى لزيادة سطوع الشاشة.

ولتقليل الاضاءة حرك اصبعك لأسفل على الشاشة نزولا من رمز الشمس

4-أفضل الصور التي تحتوي مساحة سلبية كافية

لاحظ أن أفضل الصور تلك التي يكون فيها العنصر الأساسي لا يملأ الشاشة ولكن يحتل ثلث الشاشة فقط.ويكون فيها ثلثي الشاشة مساحة فارغة قد تكون خلفية او قطعة قماش او سطح طاولة أو بحر أو سماء أو غيرها. المساحة الفارغة لدى محترفين التصوير تسمى مساحة سلبية

عندما تقوم بتضمين الكثير من المساحة الفارغة في صورة ما ، سيبرز موضوعك بشكل أكبر وسيثير رد فعل أقوى من المشاهد. هل لازلت تتسائل ما هو الفضاء السلبي؟ غالبًا ما تكون مساحة كبيرة من السماء المفتوحة ، أو حقلًا فارغًا ، أو جدارًا كبيرًا ، أو مساحة من الماءً ، كما في الصور أدناه

تصوير احترافي بالجوال

5-اختيار زاوية تصوير مميزة

الصور التي يلتقطها معظم الناس بالوقوف مباشرة أمام الهدف المراد تصويره وفي نفس المستوى ليست مميزة حيث انها صور تقليدية أو معتادة .يمكن أن تحصل على صور ابداعية مميزة عندما يتم التقاط الصور من زاوية فريدة وغير متوقعة .اختيار زاوية مميزة يجعل الصورة ذات طابع خاص فتصبح صورا لا تُنسى .

. كما أن تغيير الزاوية يجعل الصورة بارزة لأنه يتلاعب بالابعاد والأرتفاعات ، نظرًا لأن معظم الصور المحمولة يتم التقاطها افقيا بشكل مباشر فهي تقليدية.جرب التقاط الصورة من مكان مرتفع أعلى من مستوى الهدف المراد تصويره أو كما يسمى من منظور عين الطائر.

حاول التقاط صورة مباشرة للأعلى واللعب بالسماء كمساحة سلبية ، كما في الصور أدناه. أو يمكنك محاولة أخذها بزاوية هبوط جانبية لأعطاء تأثيرات مميزة. نصيحة للمحترفين: إذا التقطت صورة ووجدت أن المنظور منحرف قليلاً أو مائلًا ، فاستخدم تطبيق تحرير الصور SKRWT لجعل الخطوط تبدو متناسقة

لاحظ زوايا التصوير المختلفة في الصور التالية وتأثيرها على عمق الصورة وتأثيرها عليك كمشاهد

6-استخدم الانعكاسات

هناك شيء شاعري للغاية في رؤية السماء تنعكس في مسطح مائي أو رؤية انعكاس صوء القمر على سطح الماء ليلا . هناك سبب يجعل أعيننا نحب رؤية تلك الانعكاسات والتحديق بها وذلك لأن أعيننا تنجذب إلى الانعكاسات. لذلك ابحث عن فرص لاستخدامها في صورك. هناك الكثير من الأماكن غير المألوفة للعثور على الانعكاسات في صورك بشكل جميل .ابحث عن أماكن وأشياء مناسبة مثل البرك ، أوالمرايا ، أوالنظارات الشمسية ، أوكؤوس الشرب ، أوالأسطح المعدنيةوغيرها الكثير.

7. استخدم الخطوط الرائدة

يوجد عدد من الحيل الرائعة لتحسين تصويرك الفوتوغرافي ، وأحد أهم تلك الأشياء رغمقلة استخدامه هو جذب انتباه المشاهد إلى نقاط محددة في صورة ما باستخدام الخطوط الرائدة.

الخطوط الرائدة هي الخطوط الطبيعية في الصورة التي تقود عين المشاهد لتتبعها حتى يصل إلى نقطة معينة في الصورة أو ، في بعض الأحيان ، خارج الإطار تمامًا. يمكن أن يكون أي شيء ذي خط محدد خطًا رائدًا بما في ذلك الأسوار والجسور والشواطئ أو مجرى النهر أو الطرق ، كما أن موضعه داخل الصور يوجّه انتباه المشاهد بشكل طبيعي في اتجاه مساره .

يمكنك أيضا استخدام قضبان القطر أو طريق رملي أو غيره كخط رائد متميز.ولكن لا تستخدمها بلا هدف اذا كان مسارها بعيدا عن العنصر الاساسي في صورتك.

تعتبر الخطوط الرائدة رائعة لخلق إحساس بالعمق في الصورة ، ويمكن أن تجعل صورتك تبدو مصممة بشكل هادف بتغيير زاوية الصورة بحيث يقع العنصرالأساسي المراد تصويره في المسار الطبيعي للخط الرائد

لاحظ الخطوط الحمراء في بعض الصور تشير لك لتوضيع مكان الخطوط الرائدة

8-ابحث عن التناظر

. يمكن تعريف التناسق أو التناظر بأنه “إحساس غامض بالنسب الجميلة والمتوازنة.” ويمكن أن تكون الصور التي تحتوي على تناسق ممتعة للعين بشكل لا يصدق – إنها أيضًا واحدة من أبسط الطرق وأكثرها إقناعًا لتكوين صورة تجذب المشاهد للتحديق بها. في التصوير الفوتوغرافي ، يعني التناظر عادةً إنشاء صورة يمكن تقسيمها إلى جزأين متساويين يمثلان صورًا معكوسة لبعضهما البعض. هذا يختلف قليلاً عن انعكاس الصورة في سطح لامع – يمكن العثور على التناسق “في الطبيعة والشوارع من حولنا” أو حتى يمكنك صناعة محتويات متناظرة لصورتك بنفسك

9. ترقب الأنماط المتكررة والتقطها.

تعتبر الأنماط المتكررة ممتعة للغاية للعين فهي تظهر كلما تكررت العناصر مرارًا وتكرارًا ، مثل الخطوط والأشكال الهندسية والأشكال والألوان والعناصر.لذلك يمكن أن يكون لهذه الأنماط تأثير بصري قوي ، ويمكن أن يكون تصوير شيء مثل أرضية جميلة من البلاط كافياً لإنشاء صورة مذهلة. في أحيان أخرى ، يكون من الممتع أن تراقب المكان حتى تظهر لك عناصر متكررة تستحق الالتقاط.

العديد من أشهر خلفيات الجوال والكمبيوتر وشاشات التوقف هي من نوع الانماط المتكررة

لأستكمال الموضوع تصوير احترافي بالجوال الجزء الثاني اضغط هنا النصائح 10-20

الجزء الثاني تعلم كيف تلتقط بجوالك صور مثل المحترفين

تابعنا على الفيس بوك من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.